-->

نظرة عن امن المعلومات(1):كيف تحمي نفسك من الخطر!!

- 07:38

نظرة عن امن المعلومات(1):كيف تحمي نفسك من الخطر!!










السلام عليكم اخواني اخواتي الكرام في تدوينة اليوم والتي بمشيئة الله وحفظه ستكون مفيدة لأغلبيتكم حيث ان من خلالها سنثحدت عن ما هو الامن المعلوماتي كمفهوم?وكيف نحمي انفسنا من الهجمات الخطيرة التي تحدق بنا يوميا ولا نعرف ماهيتها ولا نعرف كيف نصدها.ولاكن لمعرفة كل شيء اكمل التدوينة الاخير لكي تستفيد و تفيد اشخاص اخرين مثلك.


بعض منك يتساءل ماهو امن المعلومات .فهو علم وظيفته هو تامين البيانات الشخصية و المعلومات بشكل عام على الانترنت وذالك راجع لتهديدات التي يتعرض لها الشخص من سرقة ونصب واحتيال لأخد البيانات الخاصة ومنه فان هاذا العلم يمنع الشخص و يضع له حاجز لمنعه من اخدها وذالك عن طريق وسائل و ادوات ضرورية لتوفير الحماية.(علم معرفة الخدع كما يسميه البعض).


قبل اي شيئ اريد ان اقول لكم انه لا توجد حماية في الانترنت بنسبة مئة بالمئة فقط سأعطيك حلول ونصائح تصعب الامر على المخترقين خصوصا.
1-تبث برامج الحماية : اغلبيتكم يقول ان البرامج شيء ثانوي !انا اقول لك انك على خطا كبير وستندم عليه. هل تعلم ان برامج الحماية تحمينا بحوالي 60% من مختلف الاخطار .ولاكن ليس اي تطبيق او برنامج مسبوق بكلمة Security فهو سيحميك فهناك برامج خبية تستغل مثل هذه المواقف وتسرق لك البيانات الشخصية اما تبيعها او تستغلها للهجوم عليك. ولهاذا فانا انصحك بهذه البرامج مثل Malware bytes والذي يعد الاشهر في العالم لقوته ولوظيفته و كذألك انصحكم بAvast Antivirus وتتبيث الجدار الناري لإغلاق مختلف البورتات على النظام حيث هاذا البرنامج يعد احسن البرامج على المستوى الفعالية commodo التي ستعمل له شرح في تدوينات لاحقة ان شاء الله.
2-عدم الذخول الى الروابط المختصرة او المجهولة: لماذا باختصار لأنها تكون ملغمة ربما بمجرد ضغطك عليها تقوم بزرع طروجنات في حاسوبك .
3-حافظ على خصوصيتك: لا تقم بمشاركة بياناتك الشخصية على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي .ربما اذا قدر الله قد يستغلها في شيء يادي بك الى السجن .مثل انشاء حسابات على اسمك او تتعرض للهندسة الاجتماعية .
4-اخر شيئ: حمل هاذا الكتاب ستجد فيه كل ما تحتاجه وكل ما يتعلق بالامن المعلوماتي .

وفي الاخير اشكرك على قراءتكم لتدوين رغم اننا لم نتعمق في الامور .ان شاء الله في تدوينات اتية سنشرح لكم مختلف البرامج التي ذكرت في التدوينه .حياكم الله


اعلانات


أشكالأشكال

 

اكتب ما تريد اليحث عنه هنا